تعرف علي المصمم جوني آيف

شاهدت اليوم للمرة الثانية فيلم Jobs الذي يسرد بشكل درامي رحلة الراحل ستيف جوبز. و اكتشفت ان هناك العديد من الابطال في الخلفية داخل شركة ابل و لكن جوبز كان فقط راس السهم الموجه للجموع.

و من اهم هولاء المبدعين المصمم البريطانى الشهير جونى آيف و الرجل المقرب من الراحل ستيف جوبز بشركة آبل.

تخرج جوني عام 1989 و التحق بشركة صغيرة حيث طلب منه أحد العملاء تصميم مرحاض و عند عرضه علي العميل قام برفضه لغرابة التصميم و ارتفاع تكلفه الإنتاج.

يعد جوني احد افضل و اشهر مصممي المنتجات في العالم من حيث الحداثة و قابلية الاستخدام. فهو مصمم كل من الاجهزة التالية iPhone, iMac. MacBook الي غيرها من منتجات شركة ابل الشهيرة يشغل جوني حاليا منصب نائب الرئيس للتصميم الصناعى في شركة أبل.

حيث انضم إلى ابل عام 1992 م قبلها قام جوني بتصميم عدة منتجات مثل أفران الميكرويف و فرش الأسنان و غيرها من المنتجات عندما كان يعمل بشركة ناشئة لتصميم المنتجات بالمملكة المتحدة و لكن أغلبها كان يرفض من قبل صاحب العمل و السبب كان غرابة شكلها و تكلفتها العالية في التنفيذ.

مع الوقت استاء جوني من سياسية الشركة و تدخلها في عمله بل و القيام بالتعديل مرارا علي ما يقوم بتصميمه.

حينها كانت شركة آبل احد عملاء شركة جوني الأولي لتصميم المنتجات و تري عمل جوني عن كثب فقامت آبل بتوظيف جوني لمدة عامين علي سبيل التجربة في قسم التصميم.

و مع الوقت أصبح نائب الرئيس الأول للتصميم الصناعي

يمتلك جونى آيف مكتبا مميزا على شكل مكعب من الزجاج فى ستوديو التصميم الخاص بآبل.

وغير مسموح لأي شخص بدخوله. يترأس نفس فريق التصميم منذ عدة سنوات فلم يتغير أعضاء فريق آبل بهذا القسم من أواخر التسعينات.

حيث يتكون فريقه من 20 مصمماً اقنع جوني، ستيف جوبز بضرورة اللون الأبيض و الرمادي علي منتجات آبل.

فقد كان  جوبز ضد هذا اللون و استخدمه فى أي منتج تماما، لكنه اقتنع عندما قدم له جونى اللون الرمادى بين الأبيض والأسود فى البداية علي اجهزة الحاسوب المختلفة و قام جوبز بتطبيقه علي العديد من منتجات الشركة.

حصل جوني الانجليزي الجنسية علي لقب فارس من المملكة المتحدة لانجازاتة في مجال خدمات التصميم و المشاريع بالعالم.

بالرغم من كل ما انجزه جوني فلا مانع من وجود مئات مَن من يسخرون منه و من أعماله.