Vincent van Gogh

معلومات عن الفنان الهولندي فان جوخ

“من منا لم يستخدم اسمه للتشدق بعبقرية فنية، فنسنت فان جوخ الذي يعدّ واحدًا من أشهر رسامي الفن التشكيلي. رسم فان جوخ حوالي ٨٠٠ لوحة، ولكنه لم يجد أي تقدير في حياته ولم يتمكن من بيع سوى لوحة واحدة فقط. في هذا المقال، سنقدم بعض المعلومات عن الفنان الهولندي فان جوخ.”

ولد فان جوخ في هولندا عام ١٨٥٣ وتوفي منتحرًا عند بلوغه ٣٦ عامًا. أغلب لوحاته كانت من مدرسة الانطباعية، ومن خصائص هذه المدرسة محاولة تسجيل الانطباعات المرئية ونقلها عن الطبيعة مباشرة. ظهرت هذه المدرسة في القرن التاسع عشر، ومن أشهر فنانيها سيزان وفان جوخ وجوجان.

عندما بلغ فان جوخ سن السادسة عشر من عمره، عمل تاجرًا لبيع اللوحات في لندن وباريس. ثم عمل واعظًا دينيًا بعد دراسة اللاهوت، وعاش في بلجيكا ودأب على مساندة عمال مناجم الفحم والفلاحين ونصحهم حتى فصل من عمله لعدم اهتمامه بمظهره كرجل دين. قرر العودة إلى الرسم مرة أخرى بعد عدة تجارب مر بها، وساعده أخوه بالمال لمدة عشر سنوات.

أول أعماله الفنية كانت رصد المناظر الطبيعية ومناظر الفلاحين وهم يعملون، وكان يميل إلى الألوان البنية الداكنة، وتعد لوحة “أكلوا البطاطس” من أشهر أعماله. انتقل فان جوخ إلى جنوب فرنسا، وهناك رسم أكثر لوحاته تعبيرًا وواقعية.

هناك مراسلات عديدة بينه وبين أخيه ثيو بعد كل عمل فني جديد، يسرد فيها بتفصيل دقيق أسباب اختياره للألوان وواقعية المشهد الجاري تصويره عبر اللوحة. وثق ذلك بشكل جيد حياته وأعطانا المزيد من المعلومات عن الفنان فان جوخ. يُقدر عدد الرسائل بينه وبين أخيه بأكثر من ٧٠٠ رسالة. وكانت هذه نص أول رسائل فان جوخ إلى أخيه.

ما يلي بعض المعلومات الغريبة عن الفنان : 

يُقال إنه كان يثبت شموعًا في قبعته ليستطيع الرسم ليلاً. الرواية المعروفة تفيد بأنه انتحر بالرصاص في العام الذي بلغ فيه 37 عامًا، ولكن هناك رواية أخرى تفيد بأنه قتل.

بعض من لوحات فان جوخ.  

معلومات و لوحات عن فان جوخ

بدأ فان جوخ الرسم عند بلوغه 27 عامًا، وأنتج حوالي 800 إلى 900 لوحة، أي بمعدل لوحتين في الأسبوع.

عاشت امرأة معه لفترة، ووصفته بأنه رث الثياب وحقير وعصبي. كان فان جوخ مصابًا بالصرع، وفي إحدى هذه النوبات حاول ابتلاع إحدى لوحاته، لكن طاقم المستشفى منعه.

معلومات و لوحات عن فان جوخرسم شخصي لفان جوخ

جوجان و فان جوخ: 

شاهد فيلم فينسنت المحب

عاش فان جوخ مع الفنان جوجان لمدة عام تقريبا قام فيها جوجان بالطهي و الرسم معانا لكن ساءت العلاقة بينها مؤخرا في احدي نوبات فان العصبية التي قام فيها بقطع جزء من شحمه اذنه اليسري بعدها رحل عنه جوجان و دخل جوخ المستشفي بعد ما وقع العديد من السكان المحليين الذين يعيشون في حي عريضة تطالب الفنان بدخوله المسشتفي بالقوة لما به من حالة ارتباك و عدم اتزان جراء نوبات الصرع.

معلومات و لوحات عن فان جوخ

Paul Gauguin - Vincent van Gogh painting sunflowers

الفصل الأخير : 

مات فان جوخ بطلق ناري في صدره في احد الحقول و كانت كلماته الاخيرة ” الحزن سيستمر للأبد”. يقال ان اللوحة الوحيدة التي بيعت لفان جوخ كانت لسيدة اعجبت به و قامت بشراء اللوحة كنوع من التودد له.

لمعلومات عن الفنان فان جوخ قم بزيارة متحف فان جوخ اضغط هنا