مقابلتي على موقع فواصل


سعدت بإجراء مقابلة مع القائمون على موقع فواصل. ما يلي جانب من المقابلة

1: سؤالي الاول سيكون عن بداياتك ,حدثنا من أين بدأت وكيف؟ لماذا اخترت هذا المجال بالذات “تصميم الشعارات والهويات”؟

 أظن أنه من الصعب الإجابة المباشرة على هذا السؤال فلا اتذكر تاريخ أو الية البدء في هذا المجال كل ما في الأمر بدأ شغفي ببرامج تعديل الصور عام 2001 كنت حينها مراهق بالسن و بالمجال ايضا و نظرا لبعد دراستي الاكاديمية عن الفنون و مع عدم توافر جهاز حاسوب بشكل دوري فكان الأمر أصعب.

حينما كان شح المعلومات في هذا المجال هو الأوفر على عكس الان فدائما ما أقول ان فرص المصممين الجدد اليوم افضل بكثير من مَن قبلهم لتوافر العديد من مصادر التعليم.

في بدايتي كنت اعتمد على قراءة الدروس المنشورة في بعض المجالات بالإضافة إلى النظر كثيرا على كل ما هو اعلاني حولي و من ثم التدريب على تطبيق دروس المؤثرات المختلفة.

بالنسبة لاختياري هذا المجال فهي صدفة بحتة اتذكر عند حضور إحدى الدروس و سأل الدكتور هل منكم من هو مؤهل للعمل بالفوتوشوب ؟ حينما كانت علاقتي بالبرنامج معرفتي لاسمه فقط.

من وقتها بدأ التدريب عليه بصفة يومية لألبي حاجة الدكتور و التي كانت حينها بعض التصميمات البسيطة. أما للشعارات لست انا من اختارها و لكن دفعت للعمل بها حتى أحببتها.

فبعد عملي في المجال بخمس سنوات اصبح اغلب العملاء يطلبون مني فقط تصميم شعارات و هويات بصرية و من حينها قمت بالعمل علي نفسي و التعمق أكثر في هذا المجال بصريا و تسويقيا حتى أصبح لدي سابقة أعمال مليئة بالعديد من الشعارات.

2: كيف يمكننا تلخيص فلسفتك الخاصة في التصميم؟

بعد هذا السؤال ظننت لوهلة أنك تتحدث الي بيكاسو وفان جوخ. اعتقد ان كلمة فلسفة اعمق من ان تطلق علي اعمالي المتواضعة.

لكن علي مستوي اخر اقدر ان اصف نمط اعمالي بالبسيط او النظيف فأنا لا احب الاعمال الفجة ذات التدخلات و التأثيرات الكثيرة افضل تصميم الخطوط والأشكال الواضحة عوضا عن الدمج الكثير و استخدام الفلاتر.

ايضا اغلب اعمالي تنفذ على برنامج Illustrator فهو بالنسبة لي اكثر احترافية اكثر من Photoshop خاصة لأن اغلب اعمالي خاصة بتصميم الهويات.

لا اكذب عندما اقول ان تصميم الشعارات السهل الممتنع فأنت مطالب باختصار عدة دلالات في شكل رسومي بسيط صغير الحجم، و من يتقن فن تصميم الشعارات قليل في الوطن العربي و اتمني ان اكون منهم.

من حيث فلسفة العمل ان وجدت اعتقد اني اتبع مفهوم “الدلالة” فقط و اقصد بها التركيز علي دلالة واحدة اي كانت عند بناء العمل.

ثم اقوم  باخراجها رسوميا و هنا تأتي المشكلة و هي إنتاج شكل بصري جيد ملائم للتعبير عن هذه الدلالة.

3:اجد في اعمالك طابعاً خاصا لا ينطلق من تقليد, ولا شك ان هذا راجع لطريقة تصميم خاصة تقوم بها, حدثنا عن خطواتك في العمل من بداية طلب العميل للعمل لغاية تسليمه؟

بالنسبة لي اعتقد ان الأمر مختلف نوعا ما. اتذكر من عشر سنوات عندما كنت اعمل بأحدي شركات الاعلان كان يلومني مديرها اني لا اتبع الطرق التقليدية في التصميم و هي الاسكتش علي ورق و نقلها للحاسوب و من ثم بدء العمل عليها.

طريقة عملي صمت تام عزلة، التفكير في العمل اينما وجدت، تدوين اي ملحوظة أو خاطرة  لها علاقة بالعمل علي هاتفي مهما كانت بسيطة، محاولة تخيل شكل عام للشعار،

اتعمد سؤال الغير متخصصين في المجال و الاستماع الجيد لملاحظتهم مهما كانت ركيكة و غير قابلة للتطبيق و غالبا ما اميل الي عرض خيار واحد او خيارين للعمل المطلوب مني لكن بعد تدقيق طويل.

4: لديك الكثير من المشاريع,ما هو العمل المحبب لقلبك اكثر من غيره ولماذا؟

في البداية أشكرك علي ثناءك علي أعمالي المتواضعة، في الحقيقة اغلب اعمالي محببة الي قلبي لكن هناك بعض الأعمال لها تأثير قوي في حياتي العملية مثل مشروع هوية أدرينالين، عقارماب، المشاركة في تصميم كل من هوية دولة الامارات و البحرين. و استمتع حقا بتصميم مخطوطات جديدة.

5: ماذا تعني الشعارات بالنسبة لك؟

يكفي ان اقول لك ان اغلب المناطق و الاماكن اتذكرها عن طريق اللافتات و الشعارات المعلقة بها 

 

Comments

comments

Powered by Facebook Comments