مقابلة مع مصمم الخطوط / مصطفي الأباصيري


س1 : عرفنا بنفسك ؟

اسمي مصطفى الأباصيري، من مصر. درست في كلية الفنون الجميلة وأعمل حاليا كمدرس للإتصال البصري إلى جانب عملي كمصمم خطوط عربية.

س2 :  يسعدنا الحديث عن بدايتك في مجال التصميم الجرافيكي ؟

البداية تحديدا كانت مع عام ١٩٩٩ ومع تعلمي لبرنامج Macromedia FreeHand لو تتذكره وكذلك نظام تشغيل Mac. كنت وقتها طالب في الفرقة الأولى من الجامعة وكنت مهتم بالعمل في نفس مجال دراستي -الغرافيك- مع الوقت تمرنت على إتقان الرسم بتقنية ال Bezier Curves مما سهل لي العمل بعد انتهائي من الدراسة في مجال التصميم الغرافيكي. عملت لبضع سنوات كمصمم للغرافيك والعلامات التجارية في القاهرة قبل أن أقرر السفر للعمل واكمال دراستي بالخارج.

س3 :  حدثنا أكثر عن بدايتك مع تصميم الخطوط  ؟

بدايتي مع تصميم الخطوط -تحديدا العربية- كانت قبل سفري للعمل كمدرس بأشهر قليلة. كنت وقتها أعمل مع ستوديو صغير في القاهرة. كنا نصمم علامة تجارية وملصقات دعائية لعميل لدينا. واجهتنا مشكلة مع خط تجريبي لطيف كان قد اختاره العميل للتصميم، لكن لكونه غير متناسق فطلب منا العميل لاحقا إجراء بعض التعديلات على ملف الخط . حاولت البحث عن طريقة لإجراء تلك التعديلات فكان الخيار الوحيد المتاح هو استخدام برنامج  FontLab Studio لتصميم الخطوط. لأن الوقت كان ضيق، قمت فقط بفتح قائمة ال Help و بقراءة ما احتاجه للتعرف على كيفية إجراء التعديلات المطلوبة على ملف الخط ثم حفظه. لا أخفي عليك كانت بالنسبة لي تجربة ممتعة وجديدة وتعلمت منها الكثير.

فحتى أنجزت العمل المطلوب مني وسلمت التصميمات للعميل ،كنت قد تعلمت شيئين، الأول كما ذكرت برنامج تصميم الخطوط، لكن الثاني والأهم هو اكتشافي وجود ندرة غريبة للخطوط العربية التجريبية. الخطوط التي تبدو ”مستقبلية“ التصميم والتي تناسب التطبيقات العصرية. قد تتسم للبعض بغرابة التصميم بل وأحيانا بصعوبة قراءتها لعدم اتباعها التام لقواعد الخط المتعارف عليها لكنها تبقى جذابة وملهمة. ومع بدايتي لتدريس التايبوغرافي، استدعيت تجربة برنامج ال FontLab ولكن هذه المرة لتصميم  وبرمجة خط هندسي كنت قد انتهيت من رسم حروفه بالكامل.

الخط هو ”كوفيغراف“ والذي أعتبره بدايتي الحقيقية في مجال تصميم الخطوط العربية فقد مزجت فيه نظرتي المستقبلية لخط عربي رقمي مع عراقة الخط الكوفي المربع. بعد النجاح الذي لاقاه ”كوفيغراف“ قمت بتصميم وتسويق العديد من الخطوط الأخرى حتى وجدتني أركن الى تصميم الخطوط كمهنة ثانية أؤديها بروح الهواية.





س4 : هل يوجد مؤسسات تعليمية تعمل على تأهيل المصممين للسوق أم الأغلب على المجهود الشخصي ؟

أغلب تعلمي أعتمد كما ذكرت على مجهود شخصي، لكن الآن توجد العديد من الجامعات وورش العمل في البلاد العربية التي تعمل على تأهيل المصممين للسوق سواء المحلية أو العالمية.

س5 : هل تري في تصميم الخطوط عائد مجزي مقارنة بالأعمال الدعائية و الإعلانية اليومية  ؟     

بالتأكيد، ولكن من خلال تجربتي، العائد المادي من تصميم الخطوط قد يظهر بعد فترة طويلة قد تتجاوز سنوات. لذلك أنصح من يرغب في اتخاذ تصميم الخطوط كمهنة  ألا يعتمد عليها اعتمادا كليا في البداية، ويفضل أن يكون لديه أو لديها مهنة أو عمل آخر.  

س6 : دائما يأتي تقدير مصممي الخطوط من بعض المتخصصين في المجال و ليس من المتلقي العادي أو المصممين الأصغر سنا، برأيك لماذا  ؟

الإجابة على سؤالك قد تبدو للبعض طريفة وغريبة في نفس الوقت. مصمم الخطوط سواء العربية أم غيرها من اللغات هو غالبا شخص يبقى مجهول لأغلب المصممين قبل المتلقين. لا أود أن أقول كالشبح الذي لا يراه ولا يعرفه الناس ، حتى لو كانت خطوطه مستخدمة على أكثر الأشياء تداولا أو في أشهر أفلام هوليوود. مصمم الخطوط ذات الرخص المفتوحة يصعب عليه تتبع أعماله، وتتبع من يقوم بشراء رخص استخدامها وفيما تستخدم. قد يبدوا الأمر مثيراً (بل ومرعبا أحياناً!) لو تخيلنا فيم قد يستخدم الخط. هذه الحقيقة قد عرفتها من بعض المواقف التي كنت أرصد فيها خطوط عربية من تصميمي،

كان أبرزها حين رأيت وبالصدفة أحد الخطوط التي كنت قد صممتها مستخدم على ملصق كبير على أحد الطائرات. لكن تبقى مسألة تقدير مصممي الخطوط نسبية، فهناك على النقيض البعض ممن يسعى للتعرف على مصمم الخط لأسباب تجارية أو أخرى تتعلق بالملكية الفكرية. في المهن الإبداعية ككل يبقى مصممي الخطوط بعيداً عن الأضواء بعكس آخرين مثل مصممي الأزياء على سبيل المثال.  

س7 :  تفضل العمل الحر أم العمل بمؤسسة و لماذا ؟

حاليا أفضل العمل الحر لأنه يعطيني حرية أبداعية أكثر، لكن لو سألتني نفس السؤال منذ عشر سنوات لكانت إجابتي مالت نحو الوظيفة.




س8 : هل تعتمد كالجميع على التسويق الرقمي و مواقع التواصل أم العكس صحيح ؟

بالتأكيد، فالخط أو الفونط في الأساس هو سلعة رقمية، ومواقع التواصل ومنتديات التصميم أعتبرها منصات أساسية لنشر وتسويق الخطوط. أعتمد غالبا على منصات مثل Behance و Dribble كمنصات أساسية ، إلى جانب Pinterest و Instagram 

س9 : بنسبة كم بالمئة يستطيع التسويق الرقمي جلب مشاريع جيدة للمصمم  ؟ 

لا أظن أن هناك نسبة محددة، فذلك يتوقف على قدرات المصمم وجودة أعماله في المقام الأول قبل مهاراته في استخدام التسويق الرقمي.

س10 :  ما نصيحتك للمهتمين بالدخول في فن تصميم الخطوط  ؟

نصيحتي كمدرس أكاديمي هي ممارسة الرسم بإستمرار ، سواء برسم أفكار تخيلية للخطوط على الورق أو على برامج الرسم التي تعتمد على رسم المسارات Vectors بإستخدام أسلوب ال Bezier Curves. أما نصيحتي كصديق فهي المثابرة والإصرار مع بعض من الصبر. 

 س11 : أريد ان اتعلم تصميم الخطوط كيف أبدا  ؟ 

لو تملك مهارة كافية لإستخدام برامج الغرافيك فستكون البداية سهلة. تحتاج في البداية لاستنباط ورسم أفكار الخط الأولية من كلمة كنت قد كتبتها بأسلوب تايبوغرافي مميز أو حتى من لوغوتايب كنت قد صممته وتجده بصريا ناجح ومحبوب إليك.  يمكنك بعدها نقل الرسومات إلى برنامج لتصميم الخطوط لإنهاء التصميم وبرمجته. أستخدامي أدوات الرسم يختلف حسب الموقف، فمثلا لو في مكان بعيدا عن مكتبي وراودتني فكرة جديدة لخط، أقوم في الحال برسمها على الورق ولاحقا أنقلها إلى برنامج تصميم الخطوط.

 إلى جانب أقلام وأوراق الرسم أستخدم أيضا أداة Wacom Intuos فأجدها تحاكي بقدر كبير الرسم على الورق، كما أنها سهلة وسلسة في الإستخدام مباشرة على برامج التصميم.هناك أيضا من يستخدم iPad Pro أو ما يماثلها. التقنيات والأدوات تطورت كثيرا وتنوعت عما كان هو الحال حين بدأت، وأعتقد اليوم هناك المئات من الفيديوهات التعليمية ودلائل التعلم متاحة للجميع على الانترنت

 س12 : ماذا تفعل مع القرصنة المستمرة لخطوطك و خطوط الأخرين. هل من ضوابط لهذا الأمر  ؟ 

للأسف الأمر صعب، فكما هو الحال مع أي سلعة رقمية، الخط معرض للقرصنة والنشر. لكن في الفترة الأخيرة توصلت لمنصة حماية الملكية الفكرية من Google لرصد مواقع القرصنة وإغلاقها تدريجيا. لكن على الجانب الآخر هناك وعي بدأ ينتشر بين الجموع وخاصة مجتمع المصممين عن الملكية الفكرية وترخيص استخدام الخطوط.

 س13 : كم عدد الخطوط المجانية و المسعرة التى قمت بتصميمها  ؟ 

لدي حتى الآن خمسة وستون خط عربي جميعهم برخص مسعرة. لم أطرح سابقا خطوط مجانية، فعادة أفضل أن تكون أسعار رخص إستخدام خطوطي في المتناول للجميع وكذلك متاحة عبر أكثر من منصة. 

 س14 : شاركنا بعض من أفضل خطوطك  ؟ 

خط ”كوفيغراف“ فكما ذكرت هو أول خط من تصميمي، وعملية تصميمه كانت من أمتع ما عملت. 

هناك خطوط هندسية مماثلة لكوفيغراف مثل  ”كليم“ و ”فنون“ و ”وافر“. كذلك خطوط مَرحة التصميم مثل ”دوشة“ و ”متين“ و ”ضحكة“ و“موزون“ قد لاقوا قبول جيد في الفترة الأخيرة. 

أهتم حاليا بتصميم خطوط ملونة بتقنية OpenType-SVG فهي تقنية جديدة في المجال ولم يسبق لأحد تصميم خطوط عربية تدعمها. قمت بالفعل بطرح بعض الخطوط الملونة مثل ”تجريد“ و“غرافيتيكا“ و ”أوريغامي“ وأيضا لاقوا قبول واسع  يشجعني على الإستمرار والتطوير.

لمتابعة أعماله على انسجرام




Comments

comments

Powered by Facebook Comments