بالخطوات ما تفعله عند سرقة أعمالك المعروضة على Behance


العاملين في المجال الفني وخاصة المصممين على علم بموقع بيهانس فهي الشبكة الأشهر لعرض الأعمال بحسب البلد و التخصص.

لكن بالموقع خدمات اخرى بخلاف عرض الأعمال و تقييمها و الخدمة المشار إليها هي تقارير التعدي على حقوق النشر، الملكية الفكرية

يتعامل البعض مع المواد الابداعية المنشورة علي الانترنت اي كان نوعها مرئي او مسموع. علي انها مادة مباحة قابلة للاستخدام دون  تصريح فنادرا في عالمنا العربي ما تجد احد يراعي هذا الأمر.

تسمح رخص المشاع الإبداعي باستخدام بعض من هذة المواد سواء كانت بغرض اعلاني او معلوماتي.

مثل استخدام صورة محددة أبراج مدينة دبي من تصوير مصور أمريكي و دمجها في عمل اعلاني ذو طابع ربحي أو غيره غير ربحي بغرض الإرشاد او التوعية .. الخ

كل هذا وارد عند عرض الصورة تحت إحدى  رخص المشاع الإبداعي حيث نشر هذا المصور هذه الصورة تحت هذه الرخصة يعتبر اذن او تصريح باستخدامها دون الرجوع إليه.





 

و قد قمت بالاشارة في تدوينة سابقة عن رخص المشاع الإبداعي و تعريفها اضغط هنا.

عند رفع اي مشروع علي موقع Behance يطلب منك اختيار و تحديد احدي هذة الرخص. هل هو عمل مجاني يصلح استخدامه من الجميع دون الرجوع او الإشارة لك ام يصلح استخدامه لكن في عمل غير ربحي.

هل هو قابل للتعديل والإضافة والحذف ام يتم الاستفادة منه كما هو

كما ان هذه الرخص بالاساس لتيسير استخدام المواد الابداعية المجانية و سهولة مشاركتها.

إذن ما هو (تقرير التعدي علي حقوق الملكية الفكرية ) و ما الفائدة منه ؟

هي احدى الادوات التي يؤمن بها موقع Behance اصحاب المشاريع المتضررة “المسروقة” عن طريق الإبلاغ عنها لادارة المحتوى. كمثال عند تعرضك لسرقة محتواك الإبداعي سواء كان مصور ومرئي من قبل مستخدم آخر للموقع قم بعمل Report مع ذكر السبب من الاتي ( انتهاك حقوق الملكية الفكرية، مادة غير مناسبة للعرض، انتهاك مواد خاصة كبيانات او صور ) الى اخرها من الخروقات.

في الأغلب عن سرقة مشروع او مشابه له في الفكرة او الرسوم يتم اختيار الخيار الاول وهو (انتهاك حقوق الملكية الفكرية) العملية ليست معقدة كما تظن بل هي عبارة عن ثلاث خطوات أولها تحت الخيار الأول الذي يفيد أنك صاحب العمل الأصلي (حقوق الملكية الفكرية) بعدها ستظهر لك قائمة بها الأتي.

قم بتعبئة بياناتك الصحيحة من اسم، عنوان إلى آخره. ثم يأتي الجزء الاهم و هو ارفاق رابط العمل الأصلي و ايضا الرابط المخالف الذي يحمل العمل المشابه أو المسروق. ثم قم بتحديد الخيارات التي تفيد بصدق ادعائك ضد هذا العمل المبلغ عنه.

و من ثم تقوم ادارة المحتوى بالموقع من التحقيق خلال 48 ساعة علي الاكثر و ابلاغك بحذف المحتوى من عدمه حذف المحتوي المسروق هو نوع من رد الاعتبار لصانع العمل الأصلي و نوع من تقنين مثل هذه الممارسات على المدى الطويل.

Comments

comments

Powered by Facebook Comments