سوبرمان و باتمان بعيدا عن الإعلان


لست من هواة قصص الأبطال المصورة و لا اقتني اي منها لكن دعاية الفيلم الأخير لهما حمسني لمشاهدته. و لم اكذب اذا قلت ان ٦٠٪ من هدف مشاهدتي للفيلم هو النقد. كنت أدون الملاحظات الصغيرة و بعض العناوين أثناء مشاهدتي الفيلم مع انتهاء كل فقرة اعتبرها مهمة.

لن أطيل في المقدمة و سأبدأ بما اراه جيد إلى ما هو أقل تبعا. 

أولا الموسيقي التصويرية اعتقدت في البداية أنها ستكون مزيج من الضوضاء الغير مفهومة نظرا لأنها معركة لبطلين احدهما خارق. لكن علي العكس وجدت ان أغلب التراكات ملحمية بها نوع من الدراما خاصة عند عرض مشاهد لها علاقة بوالدي شخصية  باتمان. و عند تأثر سوبرمان أثناء المعركة  

فيلم كهذا و من إنتاج عام ٢٠١٦ الحقيقة توقعت الكثير من الإضافات على شخصية سوبرمان غير الطيران السريع. ركز المخرج في الكثير من المشاهد على أهمية سوبرمان بطل خارق في مساعدة البشر حول العالم خاصة في الكوارث لكنه لم يبرز أي من تفاصيل هذه المساعدة .

كمثال مشهد كارثي نتيجة إعصار و العالقين ينظرون اليه و هو يحلق بثبات دون الدخول في تفاصيل إنقاذهم حتى و لو من باب الإبهار البصري.

انتظرت كثيرا حتى تتم المواجهة القائم عليها اسم و بوستر و الدعاية الكاملة للفيلم. انتظرت أكثر من ساعة ونصف حتى أري هذه المواجهة التي لم تدم لحوالي ١٥ دقيقة متقطعة،.

لن أحرق تفاصيل المعركة التي كانت مشوقة نسبيا لي. 

طوال الفيلم لم يعجبني الأتي قلة حديث سوبرمان و تعابير وجه باتمان التي اتسمت بخيبة الأمل والإحباط و أحيانا الاكتئاب عند تذكره حادث مقتل والديه و هو صغيرا و غالبا طوال الفيلم. 

superman

تعامل مخرج العمل مع سوبرمان على أنه المخلص حرفيا شخص ذو خُلق قادر و قوي يملك من رباطة الجأش قدر لا بأس به حتي اثناء استفزازه و تهديده بقتل أقرب الناس له. أغلب المشاهد صورته في وضعية المنجي المخلص فهو أعلي من غيره هو محور ونقطة ارتكاز للجموع. حتى في مشهده الأخير صور بوضعية لوحة فنية شهيرة في الثقافة المسيحية. 

 

أعجبت جدا بشخصية العالم المهووس و ليس لدي أي اعتراضات تذكر عليها. حديث متقن لا يخلو من بعض العبارات التي تدعو للتفكر و اداء ممتاز عدا مشهد واحد أثناء استفزازه سوبرمان تعجبت من هدوء البطل و عدم الفتك به علي الرغم من سهولة ذلك.

كان المشهد بالنسبة لي غير واقعي بالمرة. الفيلم إسقاط على ما نحن فيه من صراع لقوي كل من يظن انه علي حق. إحياء لفكرة الشك في نوايا اي شي حتي الابطال

اخيرا الإعلان شئ و الفيلم شئ اخر. الإعلان ركز علي المعركة و المعركة فقط بين قوي كل منها. الفيلم قصة كاملة و جزء صغير جدا منها المعركة ممزوجة بحوار بسيط. تقييمي للفيلم ٧/١٠  

Comments

comments

Powered by Facebook Comments