الفرق بين العلامة التجارية و طرق التسويق الاخري


شاهدت من عدة سنوات رسوم توضيحية لعملية التسويق و في هذة التدوينة قمت بتبسيط الفكرة و اعادة صيغتها في شكل رسومي مع شرح اولي لطرق التسويق. ما يلي بضعة رسوم توضيحية تظهر الفرق بين Branding و طرق التسويق الاخري عن طريق بعض العبارات المختصرة. امامكم رسم مبسط لكل من مايكل جاكسون و متلقي عادي يدور بينها مجموعة من الرسائل لكل رساله منهم دلالة علي احدي مفاهيم عملية التسويق.

التسويق

و هي رسالة مباشرة لجمهور و فئة محددة للتعريف بشئ ما او فكرة او منتج … الخ و من اهم خصائصها عدم التكرار و الوضوح و الاستهداف من وسائل هذة الرسالة في تعاملتنا الواقعية الاتصال المباشر بالعميل للتعريف بمنتج أو بعرض سواء كان اتصال هاتفي او نصي او سمعي. فمن منا عند ذهابه لاحدي مطاعم الوجبات السريعة يري مقدم الخدمة يعرض عليك وجبة جديدة او اضافة مكمل بعد الاكل بالرغم من القيام بطلبك بالفعل لكنه يصرعلي ترشيح منتجات اخري. فكما تشاهد الرسالة الاولي يقوم مقدم الخدمة بالترويج عن نفسه قائلا “أنا ملك موسيقي البوب” دون تكرار و خلط بالاضافة الي التحديد لم يقل انا ملك الموسيقي بل حدد موسيقي البوب.

Advertising الاعلان

تلاحظ هذة المرة ان عامل التكرار مهم في عملية الاعلان. لذا نري نفس الرسالة الاعلانية مكررة علي اكثر من وسيلة مثل اعلانات الطرقات و الاذاعات و الرسائل النصية و الملصقات و غيرها من الوسائل. لكن مع بعض التنظيم تصبح الحملة الاعلانية ذات جدوي. فما فائدة توزيع منشورات اعلانية لمحل اجهزة رياضية في دار للمعاقين جسديا. لذا الفئة المستهدفة من الاعلان و مكانها و تحديد نقاط الاتصال معاها و نشر الاعلان جزء مهم. فالاعلان هو الجانب البصري من عملية التسويق و هو الذي يدفعك الي الفعل الشرائي

PUPLIC RELATIONSالعلاقات العامة

ترشيح و دعم منتج معين عن غيره هو احدي وسائل التسويق فمن منا قبل ان يشتري هاتفه الجديد لم يسأل الدائرة المحيطة به سواء كانت معارف او اصدقاء و غالبا نسالهم ليس لخبرتهم الهائلة او تخصصهم في مجال السؤال. لكننا نسألهم لاحتكاكهم المباشر مع المنتج و سابقه تجربته لذا العلاقات العامة من اصدق طرق التسويق لكنها غالبا ما تحمل نوع من التحريض و الدفع نجو اتجاه معين فكل منا يريد الاخر ان ينتمي الي دائرته و بل و يشببه في اختيارته و ذلك لاثبات حسن اختيار الاول. و تطور اسلوب العلاقات العامة من السؤال المباشر و الدعم و الترشيح من قبل الاشخاص الي الاخد علي اختيارات النجوم و الرموز فالان من الممكن دعم منتج او فكرة بالتغريد عنه.

Graphic Design التصميم و الرسوم

لن اطيل في هذا الجزء لانه باختصار معلوم لمعظم متابعي المدونة. لكن يقصد به في هذا السياق بالهوية البصرية للمنتج بدأ من الشكل العام الي طريقة تقديمه و لا يشمل فقط الالوان و الرسوم بل طريقة التغليف و التعبئة و الطرح. و التصميم و الرسوم هي نقطة الاتصال البصري بالمتلقي لذا يجب الاهتمام بها و لا نعتمد علي جودة و حسن صناعه المنتج فقط

brandingالعلامة التجارية

نلاحظ في هذة الجزء عدم ارسال اي رسالة من قبل المنتج المعني و لكن الرساله هذة المرة من المتلقي لحصوله علي مجموعة من القيم المسبقة من كل ما سبق فهو الان ما يقول انا علي دراية كامله انك ملك موسيقي البوب. و هذة هي قوة العلامة التجارية توفر كل ما سبق و لكن للوصول لهذة المرحلة نحتاج كل ما سبق علي مدار ايام و شهور و احيانا عقود. فتلاحظ ان نادرا ما تسوق شركة أبل لاي من منتجاتها في الشرق الاوسط او حتي تحجز مساحة اعلانية علي من نقاط الاتصال بل العكس شركات الاتصالات هي من تسعي الي الحصول علي منتج آبل و تقدمه لمشتركيها بصورة مخفضه بالاضافه الي بعض العروض.و لا تنسي ان عملية بناء العلامة التجارية هي عملية مستمرة متجددة فلا تتوقف كل من شركتي بيبسي و كوكاكولا عن الاعلان عن نفس المنتج مع علمهما بحتميه شرائه في معظم دول العالم و لكن عامل التذكير و الاستحواذ علي جانب معنوي في عقول الجماهير يتطلب عمل مستمر.

Comments

comments

Powered by Facebook Comments