ورشة عمل أساسيات الهوية البصرية بالكلية العلمية للتصميم مسقط


ما يلي هو تلخيص لورشة عمل (أساسيات الهوية البصرية) التي أقيمت بالكلية العلمية للتصميم مسقط. عُمان تحت رعاية الجمعية العُمانية للفنون التشكيلية و مجموعة المصممين العُمانيين. لم يمر شهر علي وصولي مسقط و تواصل معي القائمين علي (مجموعة المصممين العمانيين) للتنسيق لورشة عمل موضوعها أساسيات الهوية البصرية. و بالفعل أقيمت الدورة يوم 16/6 و استمرت لمدة 4 أيام. علي حد علمي ان ما قامو بالتقديم للورشة قرابة الـ 80 شخص لكن المقاعد كانت محدودة فالحضور كان حوالي 28 او 30.


لذا اقدم اعتذار بالنيابة لكل من لم يتمكن من الحضور و اعدكم بالمزيد من الورش في الشهور القادمة. حيث تدعم الوكالة التي انضممت اليها مؤخرا (أدرينالين) هذا النهج.

حاليا جاري الاعداد للعدبد من ورش العمل و الدورات و سوف يتم الاعلان عنها قريبا. نرجع الي الورشة كما ذكرت كان الحضور حاولي 30 فرد مِن من لديهم خبرة بالتصميم و الاحتكاك المباشر مع العملاء.

في البداية كنت سأنهج النهج النمطي في معظم ورش العمل.

كالتحدث عن بعض القشور في الية العمل الفني مثل كيفية استخدام تطبيقات التصميم و ادواتها و لكني ركزت علي تصحيح المفاهيم الخاطئة لدي معظمنا المتعلقة بعملية انتاج الهوية البصرية.

تحدثت في البداية عن التعريفات و الاهمية و التاريخ و قمت بوضع قاعدة اساسية ابدا منها الحديث عن شق التسويقي في العلامات التجارية و الشق الفني و هو ما يخصنا.

حيث يظن البعض ان عملية انشاء العلامة التجارية متعلقة بالمصمم او الوكالة الاعلانية فقط و هذا مفهوم خطأ. نحن جزء من كل. عملنا متعلق بالشق البصري فقط و ترجمة قيم و معايير المنتج في شكل رسومي واضح مفهوم سهل الذِكر

خبرة المصممين الحاضرين وفرت علي الكثير في الحديث عن ادوات التصميم. و ركزت الحديث عن طرق التصميم و كيفية التفكيرعند البدء في تصميم هوية جديدة كما دعمت القائي ببعض الامثلة.

بصفة شخصية استمتعت بهذة التجربة فالكل كان يملك صفة حسن الاستماع والمعظم كان علي استعداد المشاركة و المناقشة. ايضا اكتشفت وجود العديد من المواهب الخفية في عُمان.

سواء في الرسم او التصميم لكن نُدرة وجودهم علي شبكات التواصل و التصميم اعطتنا صورة خاطئة عنهم.

من حضر الورشة و يقرأ حاليا هذة التدوينة احب ان اوجه له شكر خاص فقد استمتعت بالعمل معاكم طوال هذة الفترة القصيرة. الي اللقاء في المعرض قريبا

 

+ There are no comments

Add yours