نظرة على الشعارات في سلطنة عُمان


لم يمر على وصولي مسقط سوي اسبوعين و بدأت بملاحظة كل ما هو اعلاني حولي .

أعلم ان اغلبنا ليس علي درايه بالحركة الاعلانية في سلطنة عُمان. فالسوق المصري و السعودي يحتلان الجانب الاكبر من اهتمامنا. و لكني وجدتها فرصة جيدة لاطلاعكم علي جديد المجال هنا.

و في هذة التدوينة سوف القي نظرة علي اشهر الشعارات العمانية

Omani Logo عند شرائي اي منتج لاحظت وجوب وجود هذا الشعار عليه سواء كان منتج عماني او حتي عالمي. فطالما انه يتداول داخل الاراضي العمانية لَازم وجوده عليه.

و بعد سؤالي علمت انه شعار خاص بمواصفات الجودة العمانية للمنتجات الغذائية.

صراحة تعجبت من انسجامه و تناسق ابعاده مع معظم العبوات و المنتجات سواء كانت الورقية او المعلبة و اظن ان السر يرجع ان الاشكال الدائرية.

او المربعة متوازية متساوية الاضلاع تنسجم مع اي مساحة و شكل لانها كيان و كتلة مستقلة اي كان الشكل الرسومي بداخلها فتصلح التركيب داخل اي شكل او تصميم حتي كعنصر مكمل.

معاجلة الشعار برآيي ممتازة فاعتماد المصمم علي الشكل الدائري في تكوين الاحرف و دمجها معآ كان لها اثر واضح في سهولة استخدام الشعار. و بالنسبة لي الشعار واضح و مقروء.

بحثت كثيرا حتي اعرف من صاحب الشعار وجدت هذا الرابط لكني لاحظت عدم احترافية عرض الشعار.

كما ان بقية اعماله اعماله تركزت علي الجانب المعماري اكثر من الجانب الدعائي الرسومي

BankDhofar logoشعار جيد مناسب واضح لا يحمل الكثير من الرسائل فالرمز المستخدم اختصار لحرف (ظ) حيث تمت معالجته بطريقة حيويه لتظهر الجانب الآدمي في ذراع الانسان.

و بذلك يحقق شعار البنك ( نتحرك للامام .. معك ) بحثت عن المصمم و لكني لم اجد اي معلومات عنه. أثناء بحثي عثرت علي وكالة بريطانية صممت عناصر مساعدة كتكوين جملة او ما شابه ذلك ها هو الرابط

Omantel Logoتعد عمانتل من اكبر الشركات العمانية في مجال الاتصالات لكن في معظم تطبيقاتها لا تستخدم الشعار كاملآ فغالبا تستخدم النص (عمانتل) بكثرة عن استخدام الرمز.

في البداية لم افهم علي ما يشير هذا الرمز و بعدما سألت ادركت انه تبسيط لشكل الخنجر العماني الشهير و يعد الخنجر الشكل الرسومي المميز للدولة كما النخيل في السعودية و النسر و الاهرامات في مصر. ليس لي ملاحظات كثيرة علي هذا الشعار فألوانه جيدة جدا و نسب العناصر الي النص متوازنة علي الرغم من وجود الكثير من الفراغ

BankMuscat logoيحتوي هذا الشعار ايضا علي تبسيط لشكل الخنجر العماني مع تكراره. اظن لان هذة المؤسسات وطنية فتفضل عدم البعد عن الشعار الرسمي للدولة.

و كل منها تحاول تبسيطه و معالجته بشكل ما. الشعار جيد و الخط العربي مميز و مكون من الخط الانجليزي.

اظن ان تكرار شكل الخنجر علي هيئة دائرة لابراز المعاني لهذا الشكل كالإحتواء و الاستمرارية  و و و الخ و ايضا تعطي دلالة علي تدوير الاموال في المشاريع المختلفة

Nawras Logoايضا يعد النورس ثاني اكبر مزود لخدمة الاتصالات في سلطنة عُمان. الشعار من ناحية الوزن و التوزيع جيد جدا لكني لا اعلم اشعر ان الشعار يميل الي كونه شركة خدمات سياحية.

او طيران داخلي اكثر منه مزود شبكات اتصالات اظن ان هذا اللبس بسبب الاسم. و للعلم رأيت بعض التطبيقات للشعار علي اللافتات الاعلانية و المطبوعات و كان متناسق جدا و كما علمت ان هذة الشركة تابعة لشركة كيوتل القطرية و سوف يتغير اسمها الي ooredoo

بالتاكيد ليست هذة كل الشعارات المتدوالة في عُمان و لكني عرضت ما اتعامل معاه يوميا و لفت نظري منذ وصولي للسلطنة

Comments

comments

Powered by Facebook Comments