شعار عقارماب.كوم

اظن ان ما مررت خلال عملي بشركة عقارماب يستحق التوثيق سأتحدث عن تصميمي للشعار الجديد من منظور فني و اخر عملي.

القصة

مع انضمامي الي فريق عمل عقارماب اسندت لي اول مهمة و هي تصميم شعار جديد للشركة حيث كان الشعار الأول لا يرقي اللي كلمة شعار و لكني اعذر من قام بتصميمه لانه غير متخصص.

وهذه احدي مشاكل الشركات الناشئة انهم يتعاملون من الوجهة الرسومية والاعلانية لمنتجهم علي انه شئ ثانوي و تكميلي

و يسندون مهمة التصميم لاي شخص من اعضاء الفريق لديه مهارات علي اي من برامج التصميم المتعارف عليها.

نرجع الي الشعار الاول اكثر مشكلة في هذا الشعار هو محاولة ضم كل ما يرمز الي الشركة في عنصر مرئي واحد حيث قام بكتابة اسم الشركة بالانجليزية

و اضافة رمز البيت للدلالة علي نشاطها العقاري و سهم الكتروني للدلالة علي نشاطها علي الانترنت مجهود رائع منه.

و يشكر عليه و لكنه ليس احترافي في رايي علي الاطلاق.

مراحل التصميم :

اخذت في الحسبان كل هذا عند بدا تصميمي الشعار و ها هو شرح مبسط لمراحل عملي بالشعار

الدلالة :

معظم الشركات العقارية  تستخدم في شعارتها رمز (البيت او الشقة او الفيلا .. الخ) و هو رمز مباشر مكرر تقليدي لنوع النشاط و هذا ما حاولت اجتنابه عند  تصميم الشعار.

عند البحث عن دلالة صريحة للشركة استخدمها في شعار الشركة بصورة واضحة لم اجد. حيث اتضح انه لا يوجد دلالة واحدة لنشاط الشركة فهناك الدلالة ( العقارية / الانترنت / شركة ناشئة / خدمة الكترونية  … ) هذا بالنسبة لدلالة النشاط و ماهية الشركة.

الاسم :

بالنسبة لاسم الشركة عند النظر اليه تجد ان نصفه عربي و الاخر انجليزي (عقارماب) فعند استخدم النص الانجليزي تصبح الكلمة غير مفهومة و عند استخدم العربي يجب استخدام خط جديد لا يوجد قواعد له حيث ان الجملة دعائية و ليست نصية.

الالوان :

اعتقد ان الالوان كانت الاسهل و الاكثر وضوحآ عند اختيارها  اثناء تصميم الشعار حيث تعمدت اختيار مجموعة لونية من قلب دلالة النشاط كمثال عند الحديث عن النشاط العقاري

المجموعة اللونية الخاصة به هي ( الاصفر/ الاخضر/ الرمادي ) الوان الارض المحيطة بالعقار او (الازرق) لون السماء او البحر المقابلة للعقار كل هذة الالوان الوان مقترحة للعناصر المحيطة بالعقار.

محاولة  تطبيق كل ما سبق من معادلة صغيرة علي خط رسومي واضح صريح مقروء مميز يصلح يعبر عن توجه الشركة و قيمتها

مقال تبسيط شعار برينجلز