اكتشف الاختلافات بين الفن و التصميم الإعلاني

“ما الفرق بين الفن والإعلان؟ ما الفرق بين اللوحة الفنية والتصميم الإعلاني؟

كلمة “فنان” كلمة مطاطة يتم استخدامها لوصف أي شخص يقوم بتنفيذ عمله بصورة مميزة ومحترفة. ومع ذلك، هل جميع المصممين فنانون؟ وهل جميع الفنانين مصممون؟.

يسعى معظم مصممي الجرافيك، والكثير منهم، إلى الحصول على لقب “فنان” من خلال محيطهم الاجتماعي، سواء كان ذلك واقعيًا أو افتراضيًا. يعتبرون هذا اللقب مرتبة متقدمة ووصفًا متميزًا لرواد مجالهم. ولكن، قبل المقارنة بين الفن المطلق والتصميم الإعلاني المطلق، يجب تعريف كل منهما.

الفن: يشير إلى العمل المرئي المصور غير المقيد بأي توجيه أو نمط معين من قبل الآخرين، باستثناء الفنان الذي يتبع رؤية أو انطباع محدد وينقله بأسلوبه الشخصي، سواء كان واقعيًا أو تجريديًا، للتعبير عن حالة معينة من وجهة نظره الشخصية. يمكن الرجوع لأمثلة من لوحات القرنين التاسع عشر والعشرين، كما يمكن البحث عن فنانين مثل فان جوخ وجوجان لمزيد من التوضيح.”

أما تعريف

التصميم الإعلاني : هو عمل فني مصور موجه. الغرض منه التحفيز للقيام بالفعل. مثل شراء منتج او انتخاب شخص أو تبرع لجهة ما. فالإعلان لا يعلمك بل يوجهك.

بعد ما قمنا بتعريف كلاهما نرجع مرة أخرى إلى نقطة الفن و التصميم، بالتأكيد أن العمل بالتصميم الإعلاني يتطلب الكثير من المهارات الفنية مثل حسن اختيار الالوان و إبراز العناصر والتأكيد على احدها و غيرها،

لكن للأسف لا علاقة لهذا بالفن انت منفذ ، منسق رسوم كلمة فنان كلمة كبيرة نوعا ما.

هناك الآلاف المهتمين بالتصميم يوميا  فالكل يريد ان يصمم سواء لإشباع شغف أو كمُحصلة دراسية تؤدي به إلى هذه المهنة، ايضا مع تسهيل وجهات تطبيقات التصميم سهلت إمكانية احترافك لهذه المهنة و هذا ليس عيبا انا فقط أوصف حالة.

فرق كبير بين فنان افنى عمره في بحث مستمر و ابتكار أساليب تعبيرية يحكي عنها الأجيال من بعده و مصمم يأخذ أمر عمل إعلان صابون في احدى المقاطعات وجب تنفيذه قبل حلول المساء لأخذ الموافقة عليه.

فيبدأ باستخدام ذاكرته و محركات البحث لإخراج عمل (فني) ترضي العميل.

التنفيذ شي مع الاعتماد على ذاكرة فنية و الفن المطلق شي. الفنان غالبا عفوي فوضوي غير مرتب يرصد انطباعات متتالية علي لوحة.

أي بعد ما يقوم بإخراج المنتج يبحث لها عن شاري و مقدر للفن. و ليس العكس و الهدف الأول و الأخير من هذه اللوحة فنياً فقط و هو المتعة البصرية و لا يوجد اي دلاله للتوجيه المتعمد أو الدفع لشئ.

هنا انا لا اتحدث عن الوكالات الإعلانية الشهرية أو المنتجات التي اصبحت جزء من يوميا. حيث يصعب الإعلان عنها اليوم بصورة مباشرة ( صورة المنتج و سرد مميزاته )

أقرأ أيضا أسس تصميم الشعارات