الدروس المستفادة لرواد الأعمال من مسلسل Breaking Bad


أنا لا أسوق إلى صناعة المخدرات أنا لا أدخن حتى. ولكن بعد ما انهيت حلقات المسلسل الشهير راودتني بعض الأفكار قد تفيد في رواد الأعمال. فقد نظرت بصورة مختلفة عن ما هو عام و مطروح داخل المسلسل بغض النظر ان المنتج المصنع ضار و غير أخلاقي  … الخ الى اخره من الصفات المعلومة للجميع.

تابعت الأشهر الماضية مسلسل Breaking Bad اعلم اني دائما آتي متأخرا فقد ذاع صيت المسلسل في السنوات الاخيرة ما بين 2008/2013. لكن الجيد في الامر اني تابعته حتى ولو كان متأخر. مع ختامي لاخر حلقات المسلسل ذو الخمس مواسم راودتني بعض النقاط التي يجب على كل رائد اعمال ان يعلمها بل و يتجنب بعضها.


١- كن جرئ ..

انتقال مدرس كيمياء في صف ثانوي الى مًصنع مادة مخدرة ليس بالأمر الهين لكنه قرر و نفذ في وقت قياسي. قام بعملية حسابية بسيطة وفقا لما يراه. حيث أراد الحصول كم محدد من المال في وقت محدد ايضا. ما اقوله هو عند وجود فكرة، حلم، شغف خاص بك قم و نفذ فأكبر عدو لك هو الوقت.

٢- اختار شريكك ..

اختار شريكك جيدا. لا يكفي الحماس أو المال او صلة القرابة. اختار الجيد الملتزم. ابتعد عن أصحاب الأعذار المتكررة السخيفة. لا تكن عاطفي أكثر من اللازم و لا تتمسك بشيء او شخص. ضع هدفك دائما نصب اعينك. تحمًل اخطاء وسخافات الآخرين لن يجعل منك بطلا بالعكس ستلام في النهاية اضف الى ذلك فشل مشروعك.

٣- تخصص ..

لا تبيع كل شي و اي شي. التخصص أحد أقدم طرق التسويق.  في المسلسل طوع “والتر وايت”  قدراته في الكيمياء لانتاج مخدر عالي الجودة كان بإمكانه بيع أي خليط ردئ بالاخير عملائه هم المدمنين. لكنه تخصص في نوع واحد فقط و برع فيه و انتجه بنسب نقاء عالية حتى ذاع صيته في المجال.  

٤- اسمع و لا تسمع للأخرين ..

اختار و ركز على هدفك فقط لا غير، انت لن تستطيع و اقولها لك لن تستطيع النجاح في كل المسارات عاطفيا و عمليا و اجتماعيا. ركز و رتب أولوياتك. يحضرني هنا مشهد من فيلم JOBS عندما تخلى “ستيف جوبز” عن صديقته بعد ما علم أنها حامل منه في ابنته ليزا قائلا لها أنا غير مستعد الآن لم اتفق معك علي ذلك. انا لا اقول لك كن ندل عديم الشعور أقرب الى الآلة في التعامل مع الناس لكن حدد هدفك. لا تجعل احد يملى عليك ما يجب فعله لا تأخذ نصيحة من منافس. اسمع جميع ما يقال لك و قم بعد ذلك بتنقيته.

٥- ابدأ ..

لا مانع من البدايات الصغيرة المهم أن تبدأ . لا تنتظر اللحظة المثالية و الصورة المثالية في ذهنك. قم و ابدا و اصنع أنت بالعمل هذة الصورة.  

أعلم ان الكثيرين شاهدوا المسلسل لكن في حالة عدم مشاهدتك له ها هو الرابط

للمتابعة على تويترفيسبووك

Comments

comments

Powered by Facebook Comments