مقابلة مع المصمم / سلطان العنزي


س1 : سلطان عرفنا بنفسك ؟

أهلا و سهلا ، شكرا لك أستاذ محمد على إتاحة هذه الفرصة لي من خلال مدونتك المميّزة التي لطالما أثرت المحتوى العربي أنا سلطان العنزي ، مصمم جرافيك مختص في بناء العلامات التجارية مهتم بالخط التايبوغرافي العربية، خبرتي في هذا المجال منذ 2002 تقريبا ما بين العمل الحر والمؤسسي .

س2 : يسعدنا الحديث عن بدايتك في مجال التصميم الجرافيكي ؟

بدأته كفضول فأصبح شغفًا، و كعادة أي مصمم عربي في ذلك الوقت بدأت على برنامج الفوتوشوب واعتباره برنامج تصميم رغمًا عنه ، في تلك الفترة برنامج الاليستريتور لم يكن معروفًا عند مجتمع المصممين العرب وأيضا لم يكن متوفرا بسهولة مثل الفوتوشوب ، بدأت بالتلاعب بالصور والتعديل عليها ورسم كرة بلورية وداخلها أحد صور الأصدقاء مع تبديل الصورة واللون حسب الصديق وكان شيء إبداعي في تلك الفترة 🙂

كنت مهتم بالخط العربي ومطلع على أغلب لوحات الخطاطين وتشدني الخطوط الطباعية الحديثة وتعرفت بعدها على برنامج الإلستريتور وبدأت بتحويل الخطوط الأجنبية للعربية وتصميم بعض الشعارات والأيقونات .. التحقت بفريق عمل استديو ( لغة الفن ) وبعدها بدأت الانطلاقة الفعلية لي في مجال التصميم الجرافيكي وكمختص في تصميم العلامات التجارية .

 س3 : حدثنا أكثر عن المصمم السعودي من وجهة نظرك ؟

المصمم السعودي واجهته تحديات واستطاع اجتيازها في زمن قصير وأثبت حضوره من خلال  أعماله المرتبطة بثقافته و مجتمعه مما أعطاه ميزة تنافسية قوية .

Kan Yama Kan Typeface

Kan Yama Kan Typeface

 س4 : هل يوجد مؤسسات تعليمية بالمملكة تعمل على تأهيل المصممين للسوق أم الأغلب على المجهود الشخصي ؟

موجودة لكنها ليست بالمستوى المأمول، وفي الآونة الأخير شاهدت تقدم جميل في بعض الجهات على سبيل المثال لا الحصر في جامعة الأميرة نورة ( قسم التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية ) المخرجات جيدة وتبعث على التفاؤل . وبرأيي التدريب الميداني قبل الانخراط بسوق العمل هو المؤهِّل الجيّد للمصمم ويمكّنه من اكتساب الخبرات و المهارات التي لم تتوفر له في مقاعد الدراسة .

 س5 : ذكرت أنك مصمم خطوط بالعادة تصممها لعميل بعينه أم للاستخدام الحر وما هي مراحل تحديد شكل الخط ؟

الأغلب هي مثل ما تفضّلت أبدؤها عادةً لعميل و ينتهي بها المطاف لخط كامل المحارف . بداية البحث والإلهام و هي المرحلة الأطول والأكثر جهدًا للوصول لحرف غير تقليدي يتلاءم مع الموضوع، فالتصميم ويتم بناء الشكل للحروف على أساس البحث من نمط ووزن وسمك وارتفاعات وزوايا … إلى آخره. ثم التقييم باستشارة الخبراء والمهتمين في هذا المجال و غير المهتمين أحيانًا، وهي مراحل متداخلة ومتكررة.

 س6 : أعلم أن سوق العمل السعودي به العديد من الجنسيات برأيك ما فرصة المصمم السعودي في هذا السوق ؟

هذه الفترة الماسية للمصمم السعودي فقد أثبت جاهزيته وقدرته على مخاطبة المجتمع بأعماله وبجدارة .

 س7 : تفضل العمل الحر أم العمل بمؤسسة و لماذا ؟

العمل الحر بالتأكيد لكن سأختار العمل المؤسسي إذا كان ببيئة مميزة ودخل مميّز و أعتقد بأن المصمم لن يصل لجاهزيته لعمله الخاص والحر إلا بمروره بعمل مؤسسي يكسبه الخبرة والتنظيم والإدارة الجيدة .

Good Morning Typography

Good Morning Typography

 س8 : هل تعتمد كالجميع على التسويق الرقمي و مواقع التواصل أم العكس صحيح ؟

نعم بشكل جيد جدّا لكن ليس بالطريقة المثالية .

س9 : بنسبة كم بالمئة يستطيع التسويق الرقمي جلب مشاريع كبيرة للمصمم الحر ؟

بنسبة 80% لكن يجب على المصمّم اختيار الطريقة أو القناة المناسبة للتسويق المكثف لأعماله فعلى سبيل المثال شبكات التواصل الاجتماعي العامة كـ ( Instagram ) والخاصة بالمصممين والمبدعين كـ ( Behance ) يختلف كل منهما عن الآخر كمستوى عملاء ومناسبته لما تود عرضه فأصحاب المشاريع الكبيرة أصبحوا على دراية بالمنصات التي تكون مرجع لهم بالبحث ..

س10 : ما نصيحتك للجدد بالمجال خاصة المهتمين بالخط الحر و تصميم الشعارات ؟

اعتمد على الله ثم على نفسك بإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجهك في هذا المجال، ابحث كثيرًا و جرّب كثيرًا طوّر مهاراتك باستمرار كن على اطلاع دائم على ما يهم مجالك، أعطِ هذا المجال من وقتك الكثير ( حبُّه .. يحبّك ). اعرض أعمالك باستمرار وبشكل مميز حتى لو كنت ترى أنها لا تستحق فبدايتهم كانت كبدايتك .

 

Comments

comments

Powered by Facebook Comments