الفرق بين الفن و التصميم الإعلاني


كتابة : محمد عزت

ما الفرق بين الفن و الإعلان ؟ ما الفرق بين اللوحة الفنية و التصميم الإعلاني؟

كلمة فنان كلمة مطاطة نطلقها على كل من برع في تنفيذ عمله المعتاد بصورة مميزة و اكثر احترافيه. لكن هل كل مصمم فنان و هل كل فنان يصمم !! سؤال في ظاهره بديهي.

يسعى أغلب مصممي الجرافيك و ما اكثرهم الي الحصول علي لقب فنان من محيطهم الإجتماعي واقعي كان أو افتراضي. فهم يعتبرونه مرتبة متقدمة و صف متقدم لرواد مجالهم، قبل المقارنة بين الفن المطلق و التصميم الإعلاني المطلق نبدأ بتعريف كل منهما.

الفن : هو عمل مرئي مصور غير مقيد بأي توجيه أو نمط ما من قبل الآخر عدا الفنان الذي يرصد انطباعات محددة و ينقلها بأسلوبه الخاص واقعي كان أو تجريدي ليعبر عن حالة معينة من وجهة نظره الشخصية .. ( راجع لوحات القرن 20 و 19 ) أو قم بالبحث عن فان جوخ وجوجان.

أما تعريف

التصميم الإعلاني : هو عمل فني مصور موجه. الغرض منه التحفيز للقيام بالفعل. مثل شراء منتج او انتخاب شخص أو تبرع لجهة ما. فالإعلان لا يعلمك بل يوجهك.

بعد ما قمنا بتعريف كلاهما نرجع مرة أخرى إلى نقطة الفن و التصميم، بالتأكيد أن العمل بالتصميم الإعلاني يتطلب الكثير من المهارات الفنية مثل حسن اختيار الالوان و إبراز العناصر والتأكيد على احدها و غيرها، لكن للأسف لا علاقة لهذا بالفن انت منفذ ، منسق رسوم كلمة فنان كلمة كبيرة نوعا ما. هناك الآلاف المهتمين بالتصميم يوميا  فالكل يريد ان يصمم سواء لإشباع شغف أو كمُحصلة دراسية تؤدي به إلى هذه المهنة، ايضا مع تسهيل وجهات تطبيقات التصميم سهلت إمكانية احترافك لهذه المهنة و هذا ليس عيبا انا فقط أوصف حالة. فرق كبير بين فنان افنى عمره في بحث مستمر و ابتكار أساليب تعبيرية يحكي عنها الأجيال من بعده و مصمم يأخذ أمر عمل إعلان صابون في احدى المقاطعات وجب تنفيذه قبل حلول المساء لأخذ الموافقة عليه فيبدأ باستخدام ذاكرته و محركات البحث لإخراج عمل (فني) ترضي العميل.

التنفيذ شي مع الاعتماد على ذاكرة فنية و الفن المطلق شي. الفنان غالبا عفوي فوضوي غير مرتب يرصد انطباعات متتالية علي لوحة. أي بعد ما يقوم بإخراج المنتج يبحث لها عن شاري و مقدر للفن و ليس العكس و الهدف الأول و الأخير من هذه اللوحة فنياً فقط و هو المتعة البصرية و لا يوجد اي دلاله للتوجيه المتعمد أو الدفع لشئ.

هنا انا لا اتحدث عن الوكالات الإعلانية الشهرية أو المنتجات التي اصبحت جزء من يوميا. حيث يصعب الإعلان عنها اليوم بصورة مباشرة ( صورة المنتج و سرد مميزاته )

Comments

comments

Powered by Facebook Comments