متي يكون الشعار نصي / رسومي ؟


مشكلة أغلب مصممي الشعارات هي الشعارات نفسها. لن أطيل في سرد مدى صعوبة تصميم الشعارات عن بقية اختصاصات مجال الجرافيكس.. أو هكذا أرى ! لكن مدى فهمك للسطور التالية سيختصر عليك ٥٠٪ من عملية بناء وتصميم الشعار.

شعار نصي أم رسومي ؟ حل هذه المعادلة يكمن في كلمة واحدة وهي ”الدلالة“ دلالة الشعار هي من تقودك الى تصميم شعار نصي او رسومي ( خط / أيقون أو كلامها ). هناك نوعين من الدلالات دلالة ”الاسم“ ( اسم الشركة، المنتج، الفكرة ) مثال : اخطبوط، سراب، أوباما … الخ و الأخرى دلالة ”طبيعة النشاط والعمل“ مطعم دجاج، محل ملابس ، عصير مانجو …

وقبل الخوض في شرح طبيعة تحديد الدلالات لكل اسم و منتج. سأشرح طريقة عمل اغلب مصممي الشعارات.

اغلب المصممين عند العمل علي اي شعار يعتمدون على مبدأ الإبهار البصري خاصة في الالوان و كيفية توزيعها و اختيار خطوط جديدة و ليست جيدة فمعظمهم يصمم الشعار كالاتي يقوم باستعراض مكتبة الخطوط المتاحة له و اختيار عنصر مرئي يوضح طبيعة النشاط بصورة مباشرة.

كيف احدد دلالة الشعار ؟

اولا : دلالة ”الاسم“

١- من أقوى الأمثلة وأكثرها تصديقا لكلامي هو شعار شركة آبل المعروف. عند تجريد الشعار تري أنها شركة حاسبات وبرمجيات شهيرة فكيف يكون شعارها هو تفاحة. هذه هي دلالة الاسم عندما ترى أن نشاط الشركة متعدد و متشابك و يتغير مع مرور الوقت قم ببناء الشعار على دلالة ومفهوم الاسم أي كان و ذلك لتفادي أي لبس مستقبلي. في حالة عدم وجود رمز أو شكل واضح يعبر عن اسم الشعار كــ ” تفاحة، شمس ، مفتاح … فحاول تطبيق اسم الشعار على خط رسومي واضح قريب من مفهوم النشاط.

تطور شعار كنتاكي

٢- ايضا شعار كنتاكي عند النظر اليه بصورة مجردة تجد أن النشاط هو بيع الدجاج المقرمش و الشعار تبسيط لصورة رجل عجوز يبتسم. في حالة هذا الشعار دلالة الاسم كانت الأقوى اسم الولاية ”كنتاكي“ و مبتكر الخلطة ”كولونيل ساندرز“ أقوى من دلالة النشاط تخيل لو كان الشعار يحتوي على صورة دجاجة أو رأس ديك حينها ما كان سيميزه عن أي مطعم آخر مفتوح في ضواحي مصر.

ثانيا : دلالة ”طبيعة النشاط و العمل“

و يتم تطبيق هذه الدلالة على معظم الشركات أحادية النشاط كمثال مجموعة ”مطاعم الطازج“ حيث استخدم ”دجاجة“ في الشعار بشكل صريح فهو مطعم لا يقدم الا الدجاج المطبوخ بأنواعه دون الإشارة إلى خلطة سرية أو ما شابه. عادة هذه الدلالة تصلح للتعبير عن نشاط واحد واضح و يجب التعبير دون تعقيد او ايحاءات.

بعد تحديد دلالة الشعار (اسم / طبيعة نشاط) تبدأ باختيار أنسب وسيلة لتنفيذ هذه الدلالة فمثلا ما الانسب لشعار آبل التعبير عن كلمة آبل بالنص أم بالصورة ! اكيد الصورة هي الأقرب

شعار كوكاكولا

شعار IBM : نص / شعار Facebook : نص / شعار Twitter : صورة / شعار BBC : نص

 

* جميع الأسئلة مرحب بها هنا. https://goo.gl/O1HMoe

Comments

comments

Powered by Facebook Comments

+ There are no comments

Add yours

Solve this equation to add your comment * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.