ملاحظات علي تغيير شعار كريم


لاحظت تغير شعار كريم بعد تولي المهندس/ وائل الفخراني إدارة فرعهم في مصر. و لا أربط بين هذا و ذاك لكنها ملاحظة عابرة أرجو أن يكون لها دلالة ما. وكعادة أي تغيير قُبِول بالكثير من الإنتقاد و التسفيه. قمت باستطلاع رأي علي صفحتي الخاصة حول الشعار وجدت آراء متباينة جدا علي شكل الشعار الجديد.

تحدثت في مقال سابق عام 2012 عن “دلالة الشعار” بمعنى دلالته التجارية و الأسمية و قلت من قبل ان الشعار لا يجب ان يشير بصورة مباشرة إلى المنتج المباع و أكبر دليل هو شعار دجاج كنتاكي “رجل عجوز يبتسم” مع ان المنتج المباع هو قطع دجاج مقلي. أما في حالة شعار خدمة كريم لعب كل من الشعارين علي توظيف حرف C بشكل ما و الاعتماد عليه بصورة كاملة في بناء الشعار.careem-old-new-logo

الشعار الأول : ركز حينها المصمم علي دلالة النشاط فأستخدم مؤشر المكان علي الخريطة و ربطها بحرف C وأعني بدلالة النشاط هنا طبيعة تقديم الخدمة وهي اصطحاب العميل من نقطة إلى نقطة أخرى يقوم بتحديدها على الخريطة و هذا النوع من الشعارات جيد في البداية للتعريف بالخدمة و شرح طبيعتها.

الشعار الثاني : أتي الشعار الجديد بعد مرور أكثر من عام تقريبا علي ظهور الشركة. الشعار الثاني ركز علي الجانب النفسي للعميل و شعور ما بعد استخدام الخدمة و هو الرضا، الابتسام، وقام المصمم بمعالجة حرف C علي شكل وجه مبتسم.

إذن الشعار الأول كان لشركة ناشئة ساهم في تعريف الخدمة و الشعار الثاني ركز علي الجانب النفسي للخدمة شعور الرضا من المستخدمين و ابتسامة مؤدي الخدمة له. تقييمي للشعارين 7.5/10

Comments

comments

Powered by Facebook Comments

+ There are no comments

Add yours

Solve this equation to add your comment * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.