قناة السويس الجديدة الشعار و الحملة الاعلانية


New Suez Canal Ad

تابع اغلبنا حدث افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة أمس، اما انا فكنت اتابع عن قرب الحملة الاعلانية للقناة سواء المرئية منها او المطبوعة. نبدأ بالشعار اختلف مع الكثير مِن من انتقدوه واصفين اياه انه تقليدي و سئ و متداخل الي اخره من الجمل و العبارات الثقيلة كما تعودت ان ارها مع اي عمل جديد يطرح علي العامة. أولا عند الحكم علي اي عمل فني لا يوجد قوانين ثابتة يمكن القياس عليها فالقاعدة الأولي في الفن تقول (ان الفن بلا قواعد) فما بالك بعمل فني له دلالة تجارية مثل اعمالنا. كم من المخطوطات و الشعارات ترفض من قبل العميل مع ان اغلبنا يراها رائعة و اعتقد ان هذا يبرر كم السخط الصادر من اغلب المصممين علي العملاء. نرجع الي شعار قناة السويس الجديدة تقييمي الشخصي لشعار هو ٧/١٠ للأسباب الجاري ذكرها  

–  الشعار ليس شعار جديدا بل هو تحديث بسيط لشعار هيئة قناة السويس و لا يعد تحديثا ايضا هو مجرد اضافة

– شعارات الدولة او المؤسسات الحكومية او المشاريع القومية شعارات قديمة التنفيذ حيث اغلبها من منتصف و أوائل القرن الماضي و يعد المساس بها في عمليات التحديث من الوان و اشكال نوع من العبث. لذا اشفق علي المصمم و لا الومه عند العمل بهذة المشاريع لانه مقيد بنسبة تغيير محدودة بل تكاد تكون معدومة.

– طالعت العديد من الشعارات المقترحة للقناة الجديدة و وجدت ان اغلبها لا تمت بصلة لطبيعة عمل القناة فهي بالأساس مجري ملاحي اما اغلب الشعارات التي رأيتها تشبه شركات الشحن و التوريدات.

– ذكرت من قبل ان هناك 5 عوامل يمكن ان تقيس عليها صحة تصميم اي شعار و هم ( البساطة، سهولة التذكر، سهولة التطبيق، الاستمرارية ) و اعتقد ان الشعار المطروح للقناة ينطبق عليه بعض من هذة الخواص و منها سهولة التذكر و الاستمرارية.

New Suez Canal Logoاما المأخد علي الشعار في رأيي هو تكرار استخدام درجة لون واحدة في مجمل عناصر الشعار و هو اللون الأزرق، كثرة العناصر النصية في الشعار و لكن اظن انه مستحب العمل بها لفترة فهذا الشعار شعار فعالية الافتتاح و ليس شعار القناة الجديدة. الحملة الاعلانية المصاحبة للافتتاح كانت من تنفيذ شركة Ogilvy & Mather القاهرة، الحقيقة رأيت تصميم اللافتات نظيف و واضح حيث احتوات علي ثلاث عناصر فقط ( شعار القناة – تصور للممر الملاحي المزدوج – وجه مصري صاحب مهن مختلفة ) توقعت العكس الحقيقة كنت في انتظار رؤية صورة عملاقة للسفن و الممر الملاحي و اخراج ملحمي كما تعودنا في الفترة الأخيرة علي هذا النمط من الاعلانات خاصة من شركات الاتصالات. لكن الاخراج المطروح انظف كثيرا و اكثر مباشرة من غيره.

New Suez CanalNew Suez Canal Ad 2نأتي للاعلان التلفزيوني كنت اتوقع افضل من ذلك فكان من الواضح ان اغلب ممثلي الاعلان ليس علي قدر كبير من الاحترافية و ظهر ذلك في مشهد إلقائهم للجملة “قناة السويس هدية مصر للعالم”. الاعلان جاء بنمط غير استشهادي حيث ركز المعلن علي استخدام شخصيات عادية تمثل عموم المصريين دون الاستعانة بأي نجوم فنية او ثقافية و اعتقد ذلك لربط مشروع القناة بصورة مباشرة مع بأفراد الشعب

 

Comments

comments

Powered by Facebook Comments

+ There are no comments

Add yours

Solve this equation to add your comment * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.