الأنماط الاعلانية المختلفة


ads

للاسف اغلب حديث المصممين يتوقف عند عوامل الاخراج الاعلاني مثل المقاس، الالوان، اخراجه نصي او رسومي. و لكن هناك متغيرات اخري خاصة بالحملة الاعلانية تناقش في مراحل متقدمة بعيدا عن موقع المصمم و غالبا ما يقوم بتحديدها المدير الابداعي مع العميل و يعمل علي انتاجها المدير الفني مع فريق العمل من مصممين و مصورين و غيره. نأتي الان اللي تعريف الانماط الاعلانية المذكورة في عنوان المقال

النمط الأول

الاعلان الاستشهادي : به يقوم المُعلن بالاستعانة بإحدي الشخصيات المشهورة في المجتمع للترويج لمنتجه و اغلب هذة الشخصيات من نجوم الفن و الرياضة. اما مشاهير العلوم و السياسية فنادرا ما يستعين بيهم المُعلن إلا في حالة الاعلانات الخيرية و الوطنية اوالاعلانات ذات النفع المباشر علي المؤدي. مثال : في حالة مشاهير السياسة بالطبع يتم الاستعانة في الاعلان بنفس الشخص المراد ترشيحه لمنصب او طرحه كرئيس او برلماني و هذا ما اقصده بالنفع المباشر علي مؤدي الاعلان. ما يلي اعلان مطبوع للحملة الانتخابية للسيد عمرو موسي.

IMG_0150

هناك الكثير من الشركات العالمية التي تفضل هذا النمط الاعلاني مثل كوكاكولا و بيبسي الي غيرها من شركات المنتجات الاستهلاكية. فهذة طريقة قصيرة لتنبيه الجمهور للاعلان و هذا النمط الاعلاني يضمن حد ادني من المشاهدات علي الاعلان لأن غالبا جمهور النجم الظاهر في الاعلان سيسعي لمشاهدته اكثر من مرة. نمط الاعلان الاستشهادي قديم جدا و اغلب الاعلانات في الاربعينات و الخمسينات كانت بتقوم علي الاستعانة بنجوم مثل ام كلثوم و شادية و غيرهم للترويج لاي منتج استهلاكي.

ad2 النمط الثاني

الاعلان غير الاستشهادي : و به يقوم المُعلن بالاستعانة بشخصية تشبه في خصائصها الي حد كبير المستخدم للخدمة. اي شخصية عادية ليست عامة و غير معروفة و لكن بها نقاط اتصال مشتركة بينها و بين الخدمة و مستهلك الخدمة مثال ( اعلان عن خدمة باقات غير محدودة من شركة موبينيل) بالتأكيد اغلب مستخدمي هذة الخدمة هم الشباب اذن وجب استخدام عنصر بشري من هذة الفئة في الاعلان. مثال (اعلان عن سمنة او زيت او اي من منتجات المطبخ) في الغالب مستخدمي هذة الخدمة سيدة ما بين ٣٠ الي ما هو اكثر.فتظهر في الاعلان و تعبر عن تفضيل المنتج عن الاخرين في صورة في مباشرة. هذا هو الاعلان الغير استشهادي يكون فيه بطل الاعلان شخص مثلي و مثلك و ليس شخصية معروفة و لكن به رابط مباشر مع الخدمة او المنتج المقدم.

ad 1 الاعلان بالأساس هو اداة تعريف بصرية او سمعية. تعريف بخدمة بموعد لحفل ببرنامج انتخابي الي اخره من المعلومات القابل الاعلان عنها. يأتي بعد التعريف التذكير فلا يكفي علي المُعلن ذكر الاعلان مرة واحدة لكن لابد من تكراره مرارا علي مسامع الجمهور بكل الصور الممكنة حتي يدفعهم الي الفعل الشرائي. الاعلان مؤخرا خرج من هذا الاطار الي النمط التشويقي البعيد عن المعلومة المباشرة حيث يعرض في اطار درامي قصير يركز علي تكرار .اسم الخدمة بشكل كما ذكرت غير مباشر

Comments

comments

Powered by Facebook Comments

+ There are no comments

Add yours

Solve this equation to add your comment * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.